التزامنا البيئي

المقدمة

نعلم بأنه بإمكاننا تغيير العالم من خلال اتخاذ قرارات مسؤولة، ولذلك فإننا نقوم وبشكل يومي باتخاذ اختيارات واعية للتقليل والحد من بصماتنا البيئية لحماية صحة زبائننا وعُمالنا من خلال استغلال المواد المستصلحة والمعاد تدويرها والتعاون مع المؤسسات التي تحظر استخدام المواد الكيميائية الضارة.

إن قائمة منتجاتنا الصديقة للبيئة في حالة نمو مستمر وتتضمن: مفارش ومناشف من أنسجة عضوية، وأرضيات وسجادات من البولي ايثلين المعاد تدويره، وأثاث من الخشب المستصلح، وأسرة وصوفات بتصاميم منجدة صديقة للبيئة، ومصابيح مصنوعة من الزجاج المعاد تدويره والكثير غيره.

قم بالاطلاع على القاموس الأخضر أدناه لتعرف أكثر عن الفائدة التي تعود عليك وعلى عائلتك من هذه الشهادات والمعايير.

القاموس الأخضر

مجلس رعاية الغابات (FCS)

وهي منظمة دولية غير ربحية تقوم بالتشجيع على المحافظة على الغابات وحماية التنوع البيئي والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، وتعد المعيار الذهبي حول العالم للإدارة المستدامة للغابات.

برنامج مصادقة الشهادات الحرجية (PEFC)

وهي منظمة دولية غير ربحية تقوم بالمصادقة على الإدارة المستدامة للغابات الحرجية لكل دولة على حدة، وتقر بالخشب الذي يوافق الحد الأدنى للمعايير البيئية وبعض معايير المسؤولية الاجتماعية.

كما ويتم إدراج كل دولة تصادق عليها هذه المنظمة في السجل العالمي للغابات ضمن قائمة الدول "المنخفضة المخاطر".

معيار القطن العضوي 100 (100 OCS)

تؤكد هذه الشهادة أن المنتجات مصنوعة من ألياف عضوية بنسبة 100٪.

معيار المنسوجات العضوية العالمي (GOTS)

يشمل هذا المعيار متطلبات الألياف العضوية، ومعايير المسؤولية الاجتماعية والمواد الكيميائية المحظورة في السلع التامة الصنع، ويعد المعيار الذهبي لشهادات النسيج.

مبادرة قطن أفضل (BCI)

هي منظمة غير ربحية تهدف إلى الارتقاء بعملية إنتاج ألياف القطن من خلال ستة مبادئ لإدارة البيئة. تتضمن هذه المبادئ: الاستخدام الفعال للمياه، والمحافظة على البيئة الطبيعية، والاهتمام بجودة التربة، وضمان جودة الألياف الطبيعية، والتقليل من تأثير الوسائل المستخدمة في حماية المحاصيل على البيئة، والارتقاء بالعمل الجاد. القطن الخاضع لمبادرة قطن أفضل يتم تتبعه في كل المراحل بدءً من الحقل حتى المحلج، لكنه قد يمزج مع ألياف أخرى في آلة الغزل.

التيسنل/ لايوسل

هي ألياف مصنوعة من أشجار الأوكالبتوس المعتمدة من قبل مجلس إدارة الغابات (FSC)، يتم معالجتها باستخدام مواد كيميائية غير سامة في نظام مغلق الحلقة يوفر بيئة عمل أكثر أماناً للعمال، ويمنع الانسكابات، ويقلل من النفايات الكيميائية.

معيار Oeko-Tex 100 الفئة I

تُمنح هذه الشهادة للمنسوجات المخصصة للأطفال بعمر 3 سنوات وأصغر لتضمن خلوها من أي مواد كيميائية مُضرة.

معيار Oeko-Tex 100 الفئة II

تُمنح هذه الشهادة للمنسوجات الخاصة بمنتجات البالغين من الملابس، والمفروشات، والمناشف لتضمن خلوها من أي مواد كيميائية مُضرة.

معيار Oeko-Tex 100 الفئة III

تُمنح هذه الشهادة للمنسوجات الخاصة بمنتجات البالغين من ملابس الخروج ومواد التنجيد لتضمن خلوها من أي مواد كيميائية مُضرة.

نظام Bluesign

يجمع هذا النظام السلسلة الكاملة لإنتاج المنسوجات لتقليل الآثار البيئية لعملية إنتاج المنسوجات. تتضمن هذه السلسلة موردي المواد الخام، وموردي المواد الكيميائية، والمصنعين، وتجار التجزئة.

معيار " من المهد إلى المهد" (C2C)

يعتبر هذا الإطار منهج مُصمم لدمج المواد الآمنة، والمواد القابلة للاستصلاح وإعادة الاستخدام بشكل دائم، والمياه النظيفة، والطاقة المتجددة، والعدالة الاجتماعية. يتم تقييم المنتجات المؤهلة للحصول على هذه الشهادة وفق المعايير التالية: أساسي، أو برونزي، أو فضي، أو ذهبي، أو بلاتيني.

معيار نجمة الطاقة (Energy Star)

تضمن هذه الشهادة أن المنتجات الكهربائية والتي تعمل ببطاريات الشحن متوافقة مع معايير وكالة حماية البيئة الأمريكية من حيث كفاءة الطاقة والأداء.

منظمة التجارة العادلة في الولايات المتحدة الأمريكية
تُمنح هذه الشهادة للمنتجات المصنوعة باستخدام مواد موثقة من منظمة التجارة العادلة في الولايات المتحدة الأمريكية و/أو مصنعة في المصانع الموثقة من قبل نفس المنظمة. تهدف هذه المنظمة غير الربحية إلى منح المزارعين، والعمال، والمجتمعات في الدول النامية الأدوات التي يحتاجونها للاستفادة من السوق الحرة، وعيش حياة عادلة وصحية ومستدامة.

شهادة GREENGUARD
هي شهادة تضمن أن المنتجات المصممة للاستخدام داخل المنزل تتوافق مع الحدود الصارمة للانبعاثات الكيميائية.

الاستصلاح/المعالجة
تشير هذه المصطلحات للمنتجات المصنوعة بنسبة %70 أو أكثر من المواد المجمعة من منتجات، أو مواد بناء، أو هياكل موجودة من قبل ومن ثم يتم تغطيها بمادة أخرى جديدة كلياً. هذه المنتجات تتضمن الأخشاب المجمعة من مصادر غير الغابات مثل الأخشاب الطافية، وأشجار الفاكهة، وأشجار الجوز، فيما يتم معالجة الأغراض المعدلة بالحد الأدنى، أو بشكل جزئي، أو بشكل كامل.

إعادة التدوير (المكونات بعد الاستهلاك)
يشير هذا المصطلح إلى المنتجات المصنوعة بنسبة %70 أو أكثر من المواد المشتقة من منتجات موجودة من قبل والتي ينتهي بها الحال إلى مكب النفايات.

) إعادة التدوير (المكونات قبل الاستهلاك)
يشير هذا المصطلح إلى المنتجات المصنوعة بنسبة %70 أو أكثر من المواد المشتقة من العمليات الصناعية والتي لا تصل للمستهلكين وينتهي بها الحال إلى مكب النفايات. المواد المستثناة تتضمن تلك المواد التي يتم توليدها أو يعاد استخدامها في نفس عملية التصنيع مثل الزجاج.

غير سام
يشير هذا المصطلح إلى المنتجات وعمليات التصنيع التي لا تضر بصحة البشر على الفور أو على المدى البعيد. لتخويل المنتجات غير السامة يجب ان تتوافق مع معايير تسجيل وتقييم وترخيص وتقييد المواد الكيميائية (REACH) المحددة من قبل الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية (ECHA).

طلاء بأساس مائي
تستخدم هذه الطلاءات مذيبات أقل قوة وتنبعث منها مكونات عضوية متطايرة بكمية أقل (VOCs)، مما يحسن من جودة الهواء داخل المنزل سواء في المصانع أو المنازل.

كفاءة استخدام المياه
يشير هذا المصطلح إلى المنتجات المصنوعة باستخدام عمليات مثل الصباغة، أو الطلاء، أو الطباعة بدون ماء.